ما الجديد

حوار: نائبة الأمين العام تدعو إلى قيادة ملهمة على مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة

دعت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد إلى عصر جديد من القيادة الملهمة مع اقتراب الموعد النهائي لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، ووجود 17 في المائة فقط من أهداف التنمية المستدامة على المسار الصحيح.

 

جاءت تصريحات نائبة الأمين العام، في وقت يقام فيه حدث خاص تحت عنوان "الوفاء بوعد أهداف التنمية المستدامة: مسارات التسريع"، والذي يعقد على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى الجاري الآن في مقر الأمم المتحدة.

مكتب حقوق الإنسان: لم يتبق للفلسطينيين مكان آخر ليلجأوا إليه في غزة

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن الاستياء إزاء صدور أوامر إجلاء إسرائيلية جديدة لسكان مدينة غزة- الذين تم تهجير العديد منهم قسرا عدة مرات. وقال المكتب إن الفلسطينيين في غزة لم يتبق لهم مكان آخر يمكن أن يلجأوا إليه.

وأشار المكتب إلى أن القوات الإسرائيلية أصدرت يوم 7 تموز/يوليو أوامر للمدنيين في مناطق وسط مدينة غزة، بما في ذلك منطقة التفاح والدرج، لإخلاء المنطقة فورا إلى غرب المدينة. في الوقت ذاته، قال المكتب إن القوات الإسرائيلية كثفت ضرباتها على جنوب وغرب مدينة غزة مستهدفة المناطق ذاتها التي أمرت السكان بالانتقال إليها.

الأمين العام: تقرير التنمية المستدامة يحمل بصيص أمل، ويجب ألا نتخلى عن وعدنا بإنهاء الفقر وحماية الكوكب

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الفشل في تأمين السلام ومواجهة تغير المناخ وتعزيز التمويل الدولي، يقوض التنمية، داعيا إلى الإسراع من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، "فليس لدينا وقت نضيعه".

وفي تصريحاته للصحفيين لدى إطلاق تقرير أهـداف التنمية المستدامة لعام 2024، قال غوتيريش إن 17 في المائة فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح، وإن التقدم في أكثر من ثلث هذه الأهداف إما توقف أو تراجع.

نائبة المبعوث الخاص: سوريا في أزمة خطيرة، ويجب الإصغاء إلى أصوات السوريين

قالت نائبة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، نجاة رشدي إن سوريا في أزمة خطيرة ولا يمكن معالجة أي من مشاكلها العديدة، بشكل مستدام، دون حل سياسي. وفي إحاطتها أمام اجتماع لمجلس الأمن بشأن الوضع في سوريا، اليوم الثلاثاء، أكدت رشدي أنه "لا ينبغي سماع أصوات السوريين في الداخل والخارج فحسب، بل يجب الإصغاء إليها أيضا".

تقرير دولي: مخاطر المجاعة مرتفعة بأنحاء غزة و96% من السكان يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي

حذر تقرير دولي من استمرار المخاطر العالية لحدوث مجاعة بأنحاء قطاع غزة في ظل استمرار الصراع والقيود المفروضة على الوصول الإنساني. وقال إن نحو 96% من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، متوقعا استمرار هذا الوضع حتى أيلول/سبتمبر 2024.

تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، الذي يشارك في إعداده عدد من الوكالات الإنسانية، ذكر أن كل قطاع غزة يُصنف بأنه في حالة طوارئ وهي المرحلة الرابعة من التصنيف التي تسبق المجاعة (المرحلة الخامسة).

"المعلومات المغلوطة والمضللة تغذي العنف والانقسام"، الأمين العام يطلق مبادئ عالمية لسلامة المعلومات

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين عن مجموعة من المبادئ العالمية للأمم المتحدة لسلامة المعلومات تهدف إلى تمكين الناس من المطالبة بحقوقهم، محذرا من أن نشر الكراهية والأكاذيب عبر الإنترنت يسبب ضررا جسيما لعالمنا.

وقال غوتيريش في كلمته لدى إطلاقه المبادئ الخمسة، وهي الثقة المجتمعية والصمود، ووسائل الإعلام المستقلة والحرة والتعددية، والحوافز الصحية، والشفافية والبحث، وتمكين الجمهور، إن هذه المبادئ "تستند إلى رؤية شاملة لنظام بيئي أكثر إنسانية للمعلومات".

مجلس الأمن يناقش التهديدات المتطورة في الفضاء السيبراني والأمين العام يدعو إلى اتخاذ تدابير وقائية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أهمية التعاون الدولي من أجل التصدي للتهديدات المتصاعدة في الفضاء السيبراني، والجرائم السيبرانية، وتسليح الأدوات الرقمية، مسلطا الضوء على التطورات السريعة في التكنولوجيا الرقمية وتأثيراتها التحويلية على الاقتصادات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. 

جاء ذلك خلال حديثه في مناقشة رفيعة المستوى عقدها مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، بعنوان: "صون السلام والأمن الدوليين: التصدي للتهديدات المتطورة في الفضاء السيبراني".

مفوض حقوق الإنسان: على العالم إيجاد الطريق نحو السلام حيث أصبح القتل هو القاعدة

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إن الأطراف المتحاربة في جميع أنحاء العالم تجاوزت "حدود ما هو مقبول - وقانوني - على العديد من الجبهات، مع ازدراء تام للآخر، ودوس حقوق الإنسان في جوهرها" وأكد الحاجة الملحة "لإيجاد طريقنا للعودة إلى السلام" .

مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس

اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا رحب فيه "بالاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار المُعلن يوم 31 أيار/مايو، الذي قبلت به إسرائيل". وطالب المجلس حماس بقبوله أيضا، وحث الطرفين على تطبيق بنوده بشكل كامل بدون تأخير أو شروط.

القرار، الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة الأمريكية، اعتمد في بتأييد 14 عضوا من أعضاء المجلس الخمسة عشر وامتناع روسيا عن التصويت.

يشير القرار الذي يحمل رقم 2735 إلى أن تنفيذ هذا الاقتراح سيُمكن من تحقيق النتائج التالية موزعة على 3 مراحل:

المرحلة الأولى:

منظمة العمل الدولية: أطفال غزة يضطرون للعمل مع اقتراب البطالة من نسبة 80%

بعد مرور ثمانية أشهر بالضبط على اندلاع الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، حذرت منظمة العمل الدولية من أن الأسر في القطاع ترسل الآن أطفالها للعمل من أجل البقاء، حيث تقترب البطالة من نسبة مذهلة تبلغ 80 بالمائة.

وترد تفاصيل هذا التطور و"الدمار غير المسبوق" الذي لحق بسوق العمل الفلسطيني والاقتصاد الأوسع خارج قطاع غزة والضفة الغربية في تقرير جديد صادر عن المنظمة اليوم الجمعة.

ووفقا للبيانات التي جمعتها منظمة العمل الدولية والمكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني، فقد وصلت نسبة البطالة في قطاع غزة إلى 79.1 في المائة.