ما الجديد

الأمين العام يهنئ المسلمين بحلول عيد الفطر، معرباً عن تضامنه الخاص مع العاملين على الخطوط الأمامية

أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتريش، عن أطيب التمنيات بحلول عيد الفطر السعيد، متقدما بأحر التهاني للمسلمين في جميع أنحاء العالم. وفي اتصال هاتفي مع السيدة آسيا السيد علي، وهي عاملة في مجال الصحة في اليمن، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن امتنانه وتضامنه مع العاملين في الخطوط الأمامية خاصة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتابعون العمل بكل مهنية رغم الظروف الأمنية والإنسانية الحرجة.

الأمين العام يشعر "بقلق بالغ" إزاء التصعيد في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلق بالغ إزاء التصعيد الخطير في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، بما في ذلك التصعيد الأخير في غزة والذي يزيد من حدة التوتر والعنف في القدس الشرقية المحتلة.

وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن حزنه العميق عندما علم بوقوع أعداد كبيرة متزايدة من الضحايا، بمن فيهم الأطفال، من الضربات الجوية الإسرائيلية في غزة، وعن سقوط قتلى إسرائيليين جراء إطلاق صواريخ من غزة.

منظمة الصحة العالمية: قبضة فيروس كورونا تبقي العالم في "وضع محفوف بالمخاطر"

وسط المستوى العالي غير المقبول من حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن كوفيد-19 عالميا، سلط مدير عام منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، يوم الاثنين، الضوء على عدد القتلى الأسبوع الماضي الذي بلغ ما يقرب من 90 ألف شخص و5.4 مليون حالة إصابة قد تم الإبلاغ عنها.

على الرغم من انخفاض عدد الحالات في معظم المناطق، بما في ذلك الأكثر تضررا – في الأمريكتين وأوروبا - قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، للصحفيين في المؤتمر الصحفي الدوري، "نرحب بأي تراجع، لكننا وصلنا إلى (هذه المرحلة) من قبل".

لجنة أممية تكرر نداء الأمين العام لإسرائيل بوقف عمليات الهدم والإخلاء وتهيب بالمجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته تجاه قضية فلسطين

أعربت لجنة أممية تعنى بحقوق الشعب الفلسطيني عن قلقها العميق إزاء التدهور الخطير للوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك تصاعد العنف وأعمال الاستفزاز والتحريض، لا سيما من قبل المتطرفين الإسرائيليين في القدس الشرقية المحتلة.

في أعقاب التطورات المقلقة في القدس الشرقية المحتلة، مجلس الأمن يناقش الوضع في جلسة مشاورات مغلقة

استهل مجلس الأمين الدولي عمله صباح اليوم الاثنين، بمشاورات مغلقة حول الوضع في الشرق الأوسط، استمع خلالها أعضاء المجلس إلى آخر المستجدات حول الوضع في القدس الشرقية المحتلة من المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند.

وفي مؤتمره الصحفي اليومي، أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يتابع بقلق عميق آخر التطورات الأمنية، "التي قد تؤدي إلى تصعيد خطير آخر يؤدي إلى مزيد من العنف، وخسائر في الأرواح".

الأمين العام يحث إسرائيل على وقف عمليات الهدم والإخلاء تماشياً مع التزاماتها بموجب القوانين الدولية

أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن "قلقه العميق إزاء استمرار العنف في القدس الشرقية المحتلة، وكذلك احتمال إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح وسلوان".

وفي بيان صادر مساء اليوم الأحد عن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، حث السيد غوتيريش "إسرائيل على وقف عمليات الهدم والإخلاء تماشيا مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان."

وقال:

"ينبغي على السلطات الإسرائيلية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام الحق في حرية التجمع السلمي."

إعطاء الضوء الأخضر للقاح "سينوفارم" الصيني ضد كوفيد-19 المزود بخصائص للتأكد من سلامته

أدرجت منظمة الصحة العالمية لقاح "سينوفارم" الصيني لمكافحة مرض كوفيد-19 على قائمة المنظمة للاستعمالات الطارئة، مما يمنح الضوء الأخضر لهذا اللقاح لأن يتم البدء بتوزيعه عالميا.

وبهذا، أصبح "سينوفارم" المصنع في الصين اللقاح السادس الذي يحصل على تصديق منظمة الصحة العالمية للسلامة والفعالية والجودة.

وحث الخبراء في منظمة الصحة العالمية المصنّعين على المشاركة في مرفق كوفاكس (للتوزيع العادل للقاحات) من أجل المساهمة في تحقيق هدف توزيع لقاح أكثر إنصافا.

تقرير: نقص عدد القابلات في العالم يعرض حياة الملايين من النساء والأطفال للخطر

وجد تقرير جديد أن ملايين النساء والأطفال حديثي الولادة يفقدون حياتهم، ويعاني ملايين أكثر من اعتلال الصحة أو المرض، لأن احتياجات النساء الحوامل ومهارات القابلات غير معترف بها أو لا تحظى بالأولوية.

وبحسب تقرير حالة القبالة في العالم لعام 2021 الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للقابلات والشركاء، يواجه العالم حاليا نقصا بمقدار 900 ألف قابلة، ما يشكل ثلث القوة العاملة المطلوبة في مجال القبالة العالمية.

منتدى للأمم المتحدة يبحث في كيفية تطويع العلم والتكنولوجيا بشكل أفضل لصالح الجميع

في اجتماع افتراضي انطلق اليوم الثلاثاء ويستمر لمدة يومين، بحث المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) تسخير الإمكانات الكاملة للعلم والتكنولوجيا لصالح جميع الناس، في كل مكان.

ويهدف منتدى أصحاب المصلحة المتعددين حول العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل أهـداف التنمية المستدامة، إلى تحديد الفجوات وتعزيز الشراكات في الجهود المبذولة لتحقيق عالم أكثر خضرة بحلول عام 2030.

الشباب مفتاح تحويل أنظمة الغذاء في العالم

أكدت مسؤولة رفيعة بالأمم المتحدة يوم الثلاثاء خلال حوار شبابي عالمي حول موضوع "الغذاء الجيد للجميع" أن الشباب يلعبون دورا رئيسيا في تشكيل أنظمة غذائية عادلة ومنصفة في جميع أنحاء العالم.

والمناقشات عبر الإنترنت التي تركزت حول موضوعات مثل الزراعة والتعليم وتغير المناخ، تعد بمثابة إسهامات مباشرة في قمة الأمم المتحدة للأنظمة الغذائية، المقرر عقدها في أيلول/سبتمبر.