ما الجديد

منظمة الصحة العالمية: 21 دولة قضت على الملاريا منذ عام 2000، لكن الحاجة ماسة للقاح يغيّر مسار المرض

دعت منظمة الصحة العالمية، في تقرير جديد حول الملاريا، دول العالم والشركاء الصحيين إلى تنشيط العمل لمكافحة الملاريا، وهو مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه، إلا أنه لا يزال يودي بحياة مئات الآلاف من الأشخاص سنويا.

ووفقا لأحدث تقرير يصدر عن منظمة الصحة العالمية بشأن الملاريا هذا العام، ويغطي الاستجابة العالمية خلال عقدين من الزمن، فإن المكاسب التي تحققت في مكافحة المرض مهددة بسبب وجود ثغرات في الوصول، وبسبب جائحة كـوفيد-19، ونقص التمويل.

في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، معرض صور يهدف إلى التصدي لسياسات الضم الإسرائيلية والجدار الفاصل

بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي تحييه الأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه من المؤلم أن قضية فلسطين لا تزال دون حل حتى وقتنا هذا، الذي تحتفل فيه الأمم المتحدة بالذكرى السنوية الـ 75 لإنشائها.

برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز يحذر من ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في العالم بسبب كوفيد -19

قالت الأمم المتحدة، يوم الخميس، إنه يتعين على الدول أن تتبنى أهدافا جديدة وطموحة للتصدي لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز لتجنب مئات الآلاف من الإصابات والوفيات الإضافية المرتبطة بجائحة كوفيد -19.

وفي ندائه، حذر برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، من أن الجائحة قد حرفت استجابة العالم للإيدز بعيدا عن مسارها الصحيح، وأن فرص تحقيق أهداف 2020 تضيع.

وحث البرنامج الأممي البلدان على التعلم من مغبة قلة الاستثمار في الرعاية الصحية، وتكثيف العمل العالمي للقضاء على الإيدز وحالات الطوارئ الصحية العالمية الأخرى.

أهداف التنمية المستدامة: تربية الأسماك وسيلة مثلى للقضاء على الجوع

مع التوقعات بزيادة عدد سكان العالم إلى 9.7 مليار نسمة بحلول عام 2050، ستحتاج عملية إنتاج الغذاء إلى مواكبة هذه الزيادة في النمو السكاني، ويعتقد الخبراء أن المحيطات يمكنها أن توفر الكثير من الطعام الذي نحتاجه.

تبحث هذه السلسلة المكونة من جزأين في الفرص والتحديات التي تواجه عملية الزراعة في المحيطات.

في قصتنا الأولى، كنا قد ألقينا نظرة على الدور الكبير المحتمل الذي يمكن أن تلعبه الأعشاب البحرية في التخفيف من تغير المناخ، وخفض التلوث البحري، وتحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل في القضاء على الجوع.

خبيرة أممية تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء "جائحة قتل النساء والعنف ضد المرأة"

قالت خبيرة حقوق الإنسان المستقلة في الأمم المتحدة دوبرافكا سيمونوفيتش* يوم الاثنين إن كوفيد -19 يلقي بظلاله على ما أصبح "جائحة قتل الإناث" وما يتصل بها من عنف قائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات، داعية إلى التأسيس العالمي لمبادرات وطنية لمراقبة عمليات القتل هذه ومنعها.

وقبيل اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يصادف 25 تشرين الثاني/نوفمبر، قالت السيدة سيمونوفيتش إن ارتفاع جرائم قتل النساء والعنف "يحصد أرواح النساء والفتيات في كل مكان" في جميع أنحاء العالم، حيث لا يزال الفيروس التاجي خارج السيطرة.

الأمين العام يدعو إلى إحداث تغيير حقيقي وضروري لتلافي الآثار الناجمة عن جائحة كورونا

مع تسبب جائحة كورونا بواحدة من أسوأ الأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية في العالم منذ أكثر من قرن، دعا الأمين العام للأمم المتحدة في مناقشة رفيعة المستوى، عقدت اليوم الثلاثاء، إلى اغتنام الفرصة "لإحداث تغيير حقيقي وأساسي وضروري".

وجاءت الفعالية، التي عقدت عبر خدمة التواصل عن بعد، بعنوان "إعادة إحياء الاقتصاد العالمي لتحقيق التنمية المستدامة للجميع".

سوريا: إدانة أممية شديدة لتفجيرين في منطقتي الباب وعفرين تسببا في وقوع عشرات الضحايا المدنيين

أدان مسؤولان أمميان في سوريا اليوم الثلاثاء، تفجيرين منفصلين وقعا في كل من الباب وعفرين الواقعتين شمال البلاد.

وبحسب بيان صادر عصر اليوم عن كل من المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا، السيد عمران ريزا، ومنسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، السيد مهند هادي، أسفر التفجيران اللذان وقعا اليوم عن عشرات الضحايا المدنيين.

وأعرب كل من السيد ريزا والسيد هادي عن تعازيهما الحارة لعائلات الضحايا وتمنيا الشفاء العاجل للمتضررين.

SEE Lebanon ومركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت ينظّمان حفلاً موسيقيّاً تحت عنوان "على أمل" يهدف إلى نشر الأمل والسلام

بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت، نظّمت مؤسسة (SEE Lebanon)  Social Events Endeavor حفلاً موسيقيّاً تحت عنوان "على أمل"، يهدف إلى نشر الأمل والسلام بين اللّبنانيين الذين يمرّون بأيّام صعبة نتيجة تفاقم الأزمات المالية والاقتصادية

منظمة الصحة: ضوء في نهاية النفق مع الأنباء عن تطوير لقاحات جديدة ضد كوفيد-19

أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية على وجود ضوء في نهاية "هذا النفق المظلم الطويل"، وذلك تعقيبا على آخر الأنباء والمستجدات المتعلقة باللقاحات لمرض كوفيد-19.

وفي مؤتمر صحفي من جنيف، قال د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، "يوجد الآن أمل حقيقي في أن اللقاحات – المقترنة بتدابير الصحة العامة المجربة والمختبرة - ستساعد على إنهاء جائحة كوفيد-19".

الأمين العام: التضامن والتعاون هما السبيل الوحيد للقضاء على جائحة كورونا

أمام قمة مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن أفضل دفاع أمام جائحة مرض فيروس الكورونا (كوفيد-19) هو التضامن والتعاون.

وفي هذا السياق، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الدور القيادي لمجموعة العشرين مهم في ثلاثة مجالات، حددها في خطابه الذي ألقاه عبر تقنية التواصل عن بعد: