ما الجديد

اختتام أعمال مؤتمر المحيط بدعوة إلى مزيد من الطموح والالتزام العالمي بمعالجة الوضع المؤلم للمحيط

بعد أسبوع من المناقشات والفعاليات في العاصمة البرتغالية لشبونة، اختتم مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المحيط أعماله يوم الجمعة، حيث اتفقت حكومات ورؤساء الدول على إعلان سياسي جديد لإنقاذ محيطنا. 

واعترفا بـ"الفشل الجماعي" السابق في البيان الختامي للمؤتمر، دعا قادة العالم إلى مزيد من الطموح لضمان معالجة الحالة الأليمة للمحيط، وأقروا صراحة بأنهم "قلقون بشدة إزاء حالة الطوارئ العالمية التي تواجه المحيط."

سوريا: أكثر من 300 ألف وفاة بين صفوف المدنيين في العقد الماضي، معظمها وقعت في ريف دمشق وحلب ودير الزور

عرضت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أمام مجلس حقوق الإنسان تقرير مكتبها عن الوفيات المدنية المرتبطة بالنزاع في سوريا بين آذار/مارس 2011 وآذار/مارس 2021، بما في ذلك العدد الإجمالي للوفيات المدنية الموثقة وتقديرات الوفيات غير الموثقة.

غير بيدرسون يحث مجلس الأمن على عدم نسيان سوريا والمساعدة على الخروج من هذا الصراع المأساوي

في إحاطة أمام مجلس الأمن حول الشأن السياسي في سوريا، حذر المبعوث الأممي الخاص، غير بيدرسون، من مخاطر حدوث مزيد من التصعيد، وحث المجلس على الوحدة وإدراك الغاية لاحتواء تلك المخاطر، ودعم الأهداف الإنسانية، وتعزيز خطوات ملموسة على طريق التسوية.

وفي إحاطته الافتراضية، جاء بيدرسون "برسالة بسيطة" إلى مجلس الأمن.

وقال: "لا تنسوا سوريا. جِدوا الوحدة فيما يتعلق بسوريا. ساعدوا السوريين على البدء في الخروج من هذا الصراع المأساوي."

المكاري بحث مع مارغو الحلو في التعاون بين الوزارة ومركز الامم المتحدة للإعلام

استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري في مكتبه في الوزارة، مديرة مركز الامم المتحدة للاعلام مارغو الحلو، في حضور مستشارة الوزير لشؤون الفرنكفونية اليسار نداف. 
 
وتم البحث في التعاون بين وزارة الاعلام والمركز على صعيد بناء القدرات والحملات الاعلامية بما يتناسب مع الاهداف الاساسية للامم المتحدة".
 
وأبدى المكاري عن "استعداد الوزارة للتعاون الكامل مع المركز لا سيما على صعيد تطوير المهارات والتقنيات والدورات التدريبية". 
 
كما تم التطرق الى استكمال التعاون على صعيد البرامج في "تلفزيون لبنان" و"اذاعة لبنان".

الأمم المتّحدة في لبنان تقول #لا_لخطاب_الكراهية في اليوم الدولي الأول لمكافحته

بمناسبة اليوم الدولي الأول لمكافحة خطاب الكراهية، نظّمت الأمم المتحدة في لبنان حملة إعلامية محلّية وإقليمية من أجل تسليط الضوء على ضرورة الحد من خطاب الكراهية وللمناصرة من اجل مزيد من الخطاب المسؤول والإيجابي.

"أنقذوا محيطاتنا"، نداء استغاثة يرسله طلاب الأكاديمية البحرية في مصر إلى المؤتمر الأممي القادم حول المحيط

في البداية، تبدو وكأنها بقع بيضاء على العشب الأخضر المورق. عندما تبدأ الكاميرا المُسيرة في التحليق بالسماء، يتضح أن تلك البقع هي عبارة عن كائنات بشرية- أكثر من 200 طالب من ستة بلدان مختلفة يصطفون على شكل لوحة يكتبون عبرها رسالة واضحة وصريحة للعالم، ألا وهي: "أنقذوا محيطاتنا".

هؤلاء القادة البحريون المستقبليون، الذين يدرسون في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، بمصر، استخدموا أيضا رمزين قويين في الفيديو الذي قاموا بانتاجه: الرمز الأول، مرساة، يمكن التعرف عليها على الفور بأي لغة؛

تقدّم المكاتب الفنّية الحلول الفعّالة للبلديات وإتحادات البلديات في لبنان وذلك لتفعيل الإدارة المحلية وتحسين الخدمات البلدية

تماشياً مع الجهود القائمة لدعم السلطات المحلية في لبنان، وفي إطار مشروع التمكين البلدي (MERP) المنفّذ بالشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat

لبنان: إطلاق خطة بقيمة 3.2 مليار دولار لدعم العائلات المحلية واللاجئين

أعلنت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة والشركاء يوم الاثنين عن نداء بقيمة 3.2 مليار دولار للتصدي للآثار المستمرة المترتبة عن الحرب في سوريا المجاورة والأزمة الاقتصادية الحالية، وسط تفاقم حالات الضعف السائدة بين السكان.

تهدف خطة لبنان للاستجابة للأزمة لعام 2022 (LCRP) إلى تقديم مساعدة حاسمة لأكثر من ثلاثة ملايين شخص مستضعف، ودعم البنية التحتية العامة والخدمات والاقتصاد المحلي.
تتبنى الخطة نهجا متكاملا لتلبية احتياجات كل من السوريين واللاجئين الفلسطينيين الذين شردهم الصراع، الذي دخل عامه الحادي عشر، والمجتمعات اللبنانية التي تستضيفهم.

سوريا: الأمم المتحدة توجه نداء إلى مجلس الأمن ليجدد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود واصفة ذلك بأنه واجب أخلاقي

وجه الأمين العام أنطونيو غوتيريش نداء إلى أعضاء المجلس للحفاظ على توافق الآراء بشأن السماح بالعمليات عبر الحدود في سوريا، من خلال تجديد قرار إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة اثني عشر شهرا إضافية.

وفي جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت بعد ظهر اليوم الاثنين بتوقيت نيويورك، قال الأمين "يجب أن نظهر الشجاعة والتصميم على القيام بكل ما هو ضروري للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254."

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يعيد تأهيل خمسة أزقة في حي مرعش بمنطقة برج حمود

استكمالاً لنهج التجديد الحضري متعدد القطاعات، تمكّن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان من إنجاز أعمال تأهيل خمسة أزقة في حي مرعش بمنطقة برج حمود.

يأتي ذلك ضمن إطار مشروعين تكميليين تحت عنوان: "تحسين رفاهية السكان المضيفين واللاجئين في حي مرعش في برج حمود" الممول من منظمة "المساعدة البولندية"، ومشروع "دعم إعادة تأهيل وإعمار المناطق الحضرية الأكثر ضعفاً في بيروت والمتأثرة بانفجار المرفأ" بتمويل من سفارة اليابان.