ما الجديد

الأمين العام للأمم المتّحدة يستعرض الحلول لهزيمة "أربعة مهددات" تواجه العالم

 

إستعرض الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، في إحاطة غير رسميّة للجمعيّة العامة للأمم المتّحدة، اليوم الأربعاء "أربعة مهددات تواجه التقدم البشري" في العام الجاري 2020. وذكَّر بأن العام، المصادف للذكرى الـ 75 لتأسيس المنظومة الأمميّة، يواجه تهديدات لا يمكن مقابلتها بالخطب الإحتفالية بما تمّ إنجازه فحسب.

الأمين العام يرحّب بتشكيل حكومة جديدة في لبنان، ويقول إنّه يتطّلع إلى العمل مع الحكومة الجديدة في دعم برنامج الإصلاح

 

رحّب الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان، اليوم الثلاثاء. جاء ذلك في بيان منسوب إلى المتحدّث بإسمه، صادر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، بتوقيت نيويورك.

 

وقال الأمين العام إنّه يتطّلع إلى العمل مع رئيس الوزراء، حسّان دياب، ومجلس الوزراء المقبل، بما في ذلك في دعم برنامج الإصلاح في لبنان وتلبية الإحتياجات الملحّة لشعبه.

مارك لوكوك يزور مخيّم الزعتري، ويدعو المجتمع الدّولي إلى مواصلة دعمهم للأردن للإستمرار بمساعدة الّلاجئين

 

زار مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للشّؤون الإنسانيّة ومنسّق الإغاثة في حالات الطّوارئ، مخيّم الزعتري للاجئين في الأردن، وإلتقى بالعائلات السوريّة ووكالات الإغاثة العاملة في المخيّم، الذي يأوي أكثر من 76 ألفاً  من النّساء والأطفال والرّجال. 

وزار وكيل الأمين العام مركزاً اجتماعيّاً في المخيم وتحدّث مع السّكان. كما زار معرضاً فنيًا لفنّانين لاجئين، ومدرسة تمّ فيها دمج الأطفال السوريّين في نظام التّعليم الأردني. 

وإستمع لوكوك إلى إحاطة من قائد القيادة الشرقيّة العسكريّة الأردنيّة. 

بيدرسون يجري محادثات في موسكو ودمشق قريباً، ويطلع مجلس الأمن على نتائج مشاوراته مع الأطراف السوريّة

 

قال المتحّدث بإسم الأمم المتّحدة إنّ المبعوث الخاصّ لسوريا، غير بيدرسون، يواصل المشاورات مع جميع الأطراف السوريّة. جاءت تصريحات ستيفان دوجاريك خلال المؤتمر الصّحفي اليومي في مقرّ الأمم المتّحدة بنيويورك. وأضاف دوجاريك أنّ السيّد بيدرسون سيتوجه إلى موسكو في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث سيجتمع مع وزيري الخارجيّة والدّفاع، ويعتزم التّوجه إلى دمشق الأسبوع المقبل.

 

ومن المتوقّع أن يقدّم بيدرسون إحاطة  لمجلس الأمن في 29 كانون الثاني/يناير.

مفوضية حقوق الإنسان تدعو السلطات اللبنانية لإجراء تحقيق شامل وفوري "في الانتهاكات" ضد المحتجين

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، عن قلقها بسبب زيادة وتيرة المصادمات العنيفة بين المحتجين وقوات الأمن في لبنان خلال الأيام الماضية.

وخلال حديثها للصحفيين في جنيف، قالت مارتا هيرتادو، المتحدثة باسم المفوضية "إن بعض المحتجين لجأوا إلى العنف للتعبير عن مظالمهم، وقد استجابت قوات الأمن في بعض الأحيان باستخدام غير ضروري أو غير متناسب للقوة."

مجلس الأمن: مسؤولة أممية تحذر من تأثير "التطورات السلبية" في الشرق الأوسط على مساعي حل الدولتين

 

قالت روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام إن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط تهدد بزعزعة استقرار البيئة السياسية والأمنية المضطربة بالفعل، مضيفة أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس محصنا من هذه التوترات. 

حديث المسؤولة الأممية الرفيعة جاء خلال جلسة لمجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، عن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

تقرير أممي جديد: عدم المساواة المتزايد يؤثر على أكثر من ثلثي سكان الكرة الأرضية، ولكنه ليس أمرا حتميا

 

يتزايد عدم المساواة ليشمل أكثر من 70 %من سكان العالم، مما يزيد من مخاطر الانقسامات ويعيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكن هذا التزايد في انعدام المساواة لم يصبح أمرا حتميا بعد، ويمكن معالجته على الصعيدين الوطني والدولي، وفقا لتقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء.

 

ويُظهر التقرير الاجتماعي العالمي لعام 2020، الذي أطلقته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة، أن عدم المساواة في الدخل تستفيد منه معظم البلدان المتقدمة، وبعض البلدان متوسطة الدخل، بما في ذلك الصين التي تتمتع بأسرع الاقتصادات نموا في العالم.

أورسولا مولر تدعو المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم دعم مستدام للمساعدة في تخفيف التحديات التي يواجهها الفلسطينيون في غزة والضفة الغربية

 

بعد زيارة استغرقت ستة أيام لإسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، دعت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، المجتمع الدولي إلى ضمان استمرار تقديم التمويل للمساعدة في تخفيف التحديات التي يواجهها الفلسطينيون في غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وبرغم إعرابها عن القلق إزاء ما وصفته بالتحديات الهائلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلا أن أورسولا مولر قالت إن الخطوات الإيجابية الأخيرة، إلى جانب الأشخاص الرائعين الذين قابلتهم، شكلا مبعث أمل لديها بشأن وجود فرص للتحسين التي يجب اغتنامها.

منظمة العمل الدولية: الأجور غير الكافية تؤثر على ما يقرب من نصف مليار شخص وتوقعات بارتفاع نسبة البطالة في 2020

 

أفادت منظمة العمل الدولية بأن ما يقرب من نصف مليار شخص يعملون في ساعات عمل مدفوعة الأجر أقل مما يرغبون أو لا يحصلون على فرص عمل كافية، وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تزيد البطالة بنحو 2.5 مليون في عام 2020. وأطلقت المنظمة، اليوم الاثنين، تقريرا جديدا حول العمالة والاتجاهات الاجتماعية في العالم لعام 2020.

ويحلل التقرير السنوي لمنظمة العمل القضايا الرئيسية لسوق العمل، بما في ذلك البطالة، ونقص العمالة، والفقر في العمل، وعدم المساواة في الدخل، وحصة دخل العمل والعوامل التي تستبعد الناس من العمل اللائق.

الصّحة العالميّة: التّدخين يزيد بشكل كبير من "خطر تعرّض المرضى لمضاعفات بعد الجراحة"

 

مدخّنو التّبغ معرّضون أكثر بكثير من غيرهم – حسب منظّمة الصّحة العالميّة – لـ “مضاعفات ما بعد الجراحة،" وقد تتضمّن هذه "ضعفاً يصيب وظائف القلب والرئة، أو التهابات وتأخير في التئام الجروح".

وقالت المنظمة العالمية المعنية بالصحة إن أدلة جديدة أظهرت أيضا أن "المدخنين الذين يقلعون قبل حوالي 4 أسابيع أو أكثر من الجراحة عن التدخين، سيتعرضون بنسبة أقل لهذه المضاعفات، وسيرون نتائج أفضل بعد 6 أشهر."

ولفت بيان صحفي من المنظمة الانتباه إلى أن المرضى الذين أقلعوا عن تدخين التبغ أقل عرضة تحديدا "لمضاعفات التخدير عند مقارنتهم بالمدخنين العاديين".