ما الجديد

اللقاحات وحدها لا تكفي: ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 للمرة الأولى منذ 7 أسابيع

حثت منظمة الصحة العالمية جميع الحكومات والأفراد على تذكر أن اللقاحات وحدها لن تحافظ على الصحة والسلامة، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 المبلغ عنها الأسبوع الماضي لأول مرة منذ سبعة أسابيع.

وبيّنت منظمة الصحة العالمية أن الارتفاع في عدد حالات كـوفيد-19 تركز في أربعة من أقاليم المنظمة الستة: الأمريكتان، أوروبا، جنوب شرق آسيا، وشرق المتوسط.

حريق في مخيم الهول: الأمم المتحدة تدعو إلى وضع حلول طويلة الأمد لقاطني المخيم

أعرب ثلاثة من مسؤولي الأمم المتحدة عن الأسف إزاء نشوب حريق مميت في مخيم الهول شمال شرق سوريا، مما أدى إلى وفاة أربعة أشخاص على الأقل منهم ثلاثة أطفال وامرأة وإصابة ما لا يقل عن 26 شخصا وفق التقارير الأولية. 

ووفقا للتقارير اندلع حريق، مساء السبت، خلال تجمع عائلي لنازحين سوريين مقيمين في المخيم. وما زال 20 شخصا على الأقل في المستشفى، منهم ستة أشخاص على الأقل في حالة حرجة.

مفوضة حقوق الإنسان تبدي تفاؤلها بشأن إمكانية حدوث تقدم بالمنطقة العربية على الرغم من التراجع

مر عقد من الزمن على الانتفاضات العربية أو "الربيع العربي"، التي ألهمت الكثيرين بعفويتها وتنوعها ودعوتها للعدالة الاجتماعية، كما قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وأضافت أن الكثير من دول المنطقة ما زالت تعاني من انعدام خطير في المساواة ومن سياسات قمعية شُددت في معظم الأحيان في ظل تقويض بعض المكاسب المهمة التي حققتها الحركات المدنية.

منظمة الصحة العالمية ترحب بقرار مجلس الأمن لدعم الإتاحة العادلة للقاحات

أشادت منظمة الصحة العالمية بقرار مجلس الأمن الدولي الذي اعتُمد بالإجماع اليوم الجمعة، حول الإتاحة العادلة للقاحات في مناطق الصراع. وطلب القرار من الدول المتقدمة التبرع بجرعات لقاح كوفيد-19 للبلدان منخفضة ومتوسط الدخل من خلال مرفق كوفاكس المعني بالتوفير المنصف للقاحات.

وفي مؤتمره الصحفي الدوري، أعرب د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية عن سروره إزاء اعتماد هذا القرار، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على كـوفيد-19 بدون عدالة التوزيع.

الأمين العام يمدد ولاية المحكمة الخاصة بلبنان

مدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ولاية المحكمة الخاصة بلبنان لمدة سنتين إضافيتين اعتبارا من الأول من آذار/مارس 2021، وكانت رئيسة المحكمة قد طلبت التمديد كي يُتاح للمحكمة تخفيض أنشطتها تدريجيا وإنهاء العمل القضائي القائم أمام الغرف المختلفة.

وجرى التمديد لولاية المحكمة عملا بقرار مجلس الأمن 1757 (2007) لمدة سنتين إضافيتين أو إلى حين انتهاء القضيتين القائمتين أمامها إذا حصل ذلك قبل انتهاء فترة التمديد، أو إلى حين نفاد الأموال المتوافرة إذا حصل ذلك قبل انتهاء فترة التمديد.

في سوريا، ارتفاع ملحوظ في عدد الجوعى في ظل تدهور اقتصادي حاد ووضع أمني غير مستقر

"حوالي 60 في المائة من السكان السوريين، أي 12.4 مليون شخص، لا يحصلون بانتظام على ما يكفي من الغذاء الآمن والمغذي". هذا ما أفاد به صباح اليوم الخميس، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، أمام مجلس الأمن الدولي حيث أشار إلى أن 4.5 مليون شخص إضافي انزلقوا إلى هذه الفئة خلال العام الماضي.

قد تكون الزيادة في الأرقام صادمة، بحسب لوكوك، لكن لا يمكن القول إنها مفاجئة.

دعوة إلى دعم المرضى الذين يعانون من أعراض "كوفيد طويل الأمد"

واحد من بين كل 10 أشخاص تقريبا يبلغون عن اعتلالات صحية تستمر 12 أسبوعا بعد الإصابة بمرض كوفيد-19، أو ما يُسمّى بـ "كوفيد طويل الأمد"، ومن مظاهره: استمرار التعب الشديد، وزيادة خطر تضرر القلب والرئتين والدماغ.

بحسب الخبراء، فإن كوفيد طويل الأمد غير مفهوم كليا، ولكنّ عددا غير قليل من الأشخاص يبلغون بالأعراض المستمرة حتى 12 أسبوعا (1 من بين كل عشرة أشخاص)، وتشير البيانات إلى أن حوالي ربع المصابين بمرض كـوفيد-19 يعانون من الأعراض بعد 4 إلى 5 أسابيع من موعد نتيجة الاختبار التي تؤكد الإصابة.

غوتيريش: التعافي من الأوبئة يمثل فرصة تاريخية لضمان حقوق الإنسان للجميع

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام الجمعية العامة، يوم الأربعاء، إن حقوق الإنسان انتكست خلال جائحة كوفيد -19، لكن التعافي يمثل فرصة لتحسين الوضع الراهن وضمان الكرامة للجميع في النهاية.

وقد خاطب الأمين العام مندوبي الدول الأعضاء بعد عام واحد بالضبط من إصداره دعوة للعمل من أجل حقوق الإنسان، وهي خطة من سبع نقاط تهدف إلى تعزيز المساواة وتقليل المعاناة في كل مكان.

تقرير: العمل عبر المنصات الرقمية ازداد 5 أضعاف خلال العقد الماضي في ظل اتساع الفجوة الرقمية

وفقا لتقرير حديث صادر عن منظمة العمل الدولية، زادت منصات العمل الرقمية خمسة أضعاف في جميع أنحاء العالم خلال العقد الماضي، لكن لا يتم تقاسم تكاليف وفوائد المنصات الرقمية بالتساوي في جميع أنحاء العالم.

بحسب تقرير منظمة العمل الدولية بعنوان "العمالة العالمية والتوقعات الاجتماعية لعام 2021"،فإن 96% من الاستثمارات في المنصات الرقمية تتركز في آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا. وتتركز 70% من الإيرادات في دولتين فقط، هما الولايات المتحدة والصين.