ما الجديد

سوريا: الثلوج تتسبب بتضرر خيم النازحين، والمنظمات الإنسانية تخشى من فيضانات لاحقة

بسبب تساقط الثلوج بغزارة هذا الأسبوع، لحقت أضرار بالغة في المخيمات الواقعة في شمال غرب سوريا، حيث انهارت بعض الخيام على رؤوس قاطنيها. كما وردت تقارير عن تسبب البرد الشديد بدخول أطفال إلى المستشفيات.

وفي أحدث المستجدات وبحسب التقارير الأولية الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، تضرر 22 موقعا في محافظة حلب (تحديدا في عفرين وعزاز) وتسعة مواقع في محافظة إدلب.

وألحق تساقط الثلوج في شمال غرب سوريا في 18 كانون الثاني/يناير أضرارا بمواقع النزوح والخيام والممتلكات والناس.

مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان تشدد على ضرورة استئناف اجتماعات الحكومة اللبنانية في أسرع وقت ممكن

في أعقاب الخطوات الرامية إلى استئناف انعقاد مجلس الوزراء اللبناني، دعت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ قرارات عاجلة وفعالة لتدشين الإصلاحات والإجراءات الملحة.

جاء ذلك في بيان أصدرته المجموعة، يوم الأربعاء، شددت فيه على ضرورة استئناف اجتماعات الحكومة في أقرب وقت ممكن.

فحص سجل سوريا في مجال حقوق الإنسان من قبل الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان

سيتم فحص سجل حقوق الإنسان في سوريا من قبل فريق عمل الاستعراض الدوري الشامل التابع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للمرة الثالثة يوم الاثنين ، 24 كانون ثاني/يناير 2022 ، في اجتماع سيتم بثه على الهواء مباشرة على  شبكة الإنترنت

معلم مهم: مرفق كوفاكس يعلن تسليم مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرفق كوفاكس تمكن، حتى الآن، من تسليم مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19، في خطوة وصفتها المنظمة بأنها "معلم بارز".

وقالت المنظمة في بيان إن المرفق يقود، جنبا إلى جنب مع الشركاء، أكبر عملية شراء وإمداد للقاحات في التاريخ، حيث تم إيصال هذه اللقاحات إلى 144 دولة حتى الآن.

لكن العمل الذي تم إنجازه، من خلال هذا المعلم، هو مجرد تذكير بالعمل المتبقي، فاعتبارا من 13 كانون الثاني/يناير 2022، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى تطعيم 36 دولة أقل من 10 في المائة من سكانها، فيما قامت 88 دولة بتطعيم أقل من 40 من سكانها.

انطلاق أسبوع الأهداف العالمية في معرض إكسبو دبي بمشاركة نائبة الأمين العام

بدأ في معرض إكسبو دبي 2020، يوم السبت، أسبوع الأهداف العالمية الذي يوفر منصة لقادة العالم وصناع السياسات وقادة الأعمال والمواطنين للتواصل والعمل من أجل تحقيق الأهداف العالمية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم أسبوع الأهداف العالمية خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وتستمر فعاليات المنتدى حتى يوم الجمعة الموافق 21 كانون الثاني/يناير 2022.

ومن بين المشاركين في هذا الأسبوع أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، وميليسا فليمنغ، وكيلة الأمين العام للاتصالات العالمية، وماهر ناصر، المفوض العام للأمم المتحدة في إكسبو 2020.

تقرير أممي: جائحة كوفيد-19 تعيق التعافي الاقتصادي العالمي

أظهر تقرير الأمم المتحدة الرئيسي حول الاقتصاد العالمي، الذي صدر يوم الخميس، أن الانتشار السريع لمتغير كوفيد-19 الجديد، أوميكرون، قد كبح التعافي السريع، مما أدى إلى تقويض علامات النمو القوي في نهاية العام الماضي.

يستشهد تقرير الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم لعام 2022 (WESP)، الذي أصدرته إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (DESA)، بمجموعة من المشاكل التي تؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد، بما فيها موجات جديدة من إصابات كوفيد-19، واستمرار تحديات سوق العمل وسلسلة الإمداد، وزيادة ضغوط التضخم.

"الإدانة التاريخية" لضابط سوري تمثل تقدماً تمس الحاجة إليه لتحقيق العدالة للضحايا والناجين

رحبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ولجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن الجمهورية العربية السورية "بالإدانة التاريخية" للضابط السابق في المخابرات السورية، أنور ر.، البالغ من العمر 58 عاما، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق سريع وشامل بعد الاعتداء على جنود حفظ السلام في جنوب لبنان

في أعقاب تعرض جنود حفظ السلام في لبنان إلى هجوم في جنوبي البلاد من قبل مجهولين، دعت الأمم المتحدة السلطات اللبنانية إلى التحقيق السريع والشامل في الحادث ومحاكمة جميع المسؤولين عن هذه الجرائم.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين: "تعرض جنود حفظ السلام في لبنان الذين يخدمون للحفاظ على الأمن والاستقرار إلى هجوم في جنوب لبنان من قبل مجهولين. السيارات تعرضت للتخريب وسُرقت مواد رسمية."

اليونيسف: مقتل طفلين وإصابة خمسة آخرين بجراح في شمال غرب سوريا منذ بداية العام

أفاد بيان صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بأنه في الأيام الأربعة الماضية، قُتل طفلان وأصيب خمسة آخرون بجراح في شمال غرب سوريا مع استمرار العنف.

وقال البيان الصادر عن السيد كامبو فوفانا، القائم بأعمال المدير الإقليمي لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه منذ بداية العام الجديد قُتل الطفلان وأصيب الأطفال الخمسة الآخرين مع تصعيد العنف.

وأضاف: "أكثر من 70 في المائة من الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في سوريا سجلت في الشمال الغربي."

غوتيريش: رغم التوترات التي يتعرض لها "لا يزال دفء الشعب اللبناني وكرمه طاغيين ومتألقين"

"يؤسفني أن أرى شعب هذا البلد الجميل يعاني بشدة"، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش في ختام زيارة رسمية إلى لبنان استمرت ثلاثة أيام.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي، مشيرا خلاله إلى أن الشعب اللبناني يواجه تحديات هائلة.

ولكن رغم التوترات التي يتعرض لها، قال الأمين العام "لا يزال دفء الشعب اللبناني وكرمه طاغيين ومتألقين."

ولا تزال المنطقة والعالم شاكريْن لكرم لبنان في منحه الملاذ للفارين من الصراع العنيف في الخارج، بحسب السيد غوتيريش الذي أثنى على روح لبنان في التعايش والتسامح.