ما الجديد

الأمين العام: هجوم على عدّة جبهات يستهدف الأمن الجماعي ورفاهيتنا المشتركة يفاقمه مرض لا هوادة فيه

عقد مجلس الأمن، برئاسة ألمانيا لهذا الشهر، جلسة لبحث "صون السلام والأمن الدوليين: تداعيات كوفيد-19" وناقش الأعضاء تأثير الجائحة على السلام والأمن في جميع أنحاء العالم، مع تصاعد التوترات نتيجة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الحادّة للأزمة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال الجلسة الافتراضية تحت شعار "الجوائح والأمن" التي عُقدت على مستوى وزاري صباح الخميس بتوقيت نيويورك، إنه يمكن رؤية عواقب جائحة كوفيد-19 في العديد من البلدان حتى في تلك التي كان يُنظر إليها على أنها "مستقرة".

توقف قليلا وفكر قبل مشاركة القصص عبر الإنترنت للمساعدة في وضع حد للمعلومات المضللة حول كوفيد-19

وجهت الأمم المتحدة نداء يدعو الأفراد في كافة أنحاء العالم إلى اتخاذ الحيطة والحذر فيما يتعلق بمشاركة القصص والمعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفكير بعناية قبل نشرها من أجل وقف سيل المعلومات المضللة التي تنتشر كالنار في الهشيم.

هذه أحدث رسالة من مبادرة "Verified" التي أطلقتها الأمم المتحدة، والتي تدعو الجميع إلى التوقف قليلا والتفكير مليا قبل مشاركة محتوى مشحون عاطفيا على وسائل التواصل الاجتماعي.

منظمة الصحة: العالم يشهد إصابة أكثر من 160 ألف شخص يوميا بمرض كوفيد-19 منذ الأسبوع الماضي

أفادت منظمة الصحة العالمية بتجاوز عدد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في العالم 10.3 مليون شخص، و506 آلاف وفاة، وتسجيل أكثر من 160 ألف حالة يوميا خلال الأسبوع الماضي وحده.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن 60% من جميع حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 تم الإبلاغ عنها في الشهر الماضي وحده أيضا.

إيجاد حلول جريئة وإبداعية أمر أساسي لبناء اقتصاد مستدام ما بعد الجائحة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة يوم الأربعاء من أنه ما لم يتحرك العالم الآن، فإن جائحة كوفيد-19 والركود العالمي المصاحب لها سيؤديان إلى "كساد النمو الاقتصادي وتعطله" على مدى سنوات طويلة.

خلال الحلقة الأولى من سلسلة مناقشات على شكل مائدة مستديرة حول الاستجابة والتعافي بشكل أفضل من الأزمة الصحية العالمية، ترسم هذه الحلقة، التي شاركت بها نساء اقتصاديات، رسم صورة قاتمة للمعاناة الحادة، وتتوقع أن يزداد الفقر المدقع والجوع بشكل كبير.

وقد وصلت العديد من أنظمة الرعاية الصحية بالفعل إلى نقطة الانهيار. كما أن التعليم يفوت جيلا كاملا من الأطفال.

منظمة العمل الدولية: فقدان الوظائف بسبب كوفيد-19 أسوأ مما كان متوقعا

كان تأثير أزمة كوفيد-19 على فرص العمل أسوأ بكثير مما كان متوقعا في البداية، بحسب منظمة العمل الدولية التي ناشدت الحكومات والعمّال وأرباب العمل الموافقة على خطة إنعاش اقتصادي مستدام للحد من أوجه عدم المساواة التي كشفت عنها الجائحة.

ووضعت منظمة العمل الدولية ثلاثة سيناريوهات ممكنة للتعافي في الأشهر الستة المقبلة، ووفق التقديرات، "لا شيء" يرى الوضع الوظيفي العالمي في شكل أفضل مما كان عليه قبل بدء تدابير الإغلاق بسبب كوفيد-19.

سوريا: كبار مسؤولي الأمم المتحدة يناشدون الجهات المانحة المساعدة في إنهاء حجم معاناة السوريين الهائل

في مؤتمر بروكسل الرابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي انعقد اليوم الثلاثاء، تعهد المانحون ب 5.5 مليار دولار لدعم العمليات الإنسانية وبرامج المرونة والتنمية في عام 2020، و ب 2.2 مليار دولار للاستجابة للأزمة في عام 2021 وما بعده.

والأزمة السورية التي تدخل عامها العاشر، تسببت في مستويات قياسية من الاحتياجات الإنسانية داخل سوريا وفي الدول المجاورة.

سوريا: لوكوك يحذر من "المعاناة والموت" إذا لم يجدد مجلس الأمن القرار رقم 2504 لنقل المساعدات عبر الحدود

عشية انعقاد "مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة" الذي تستضيفه العاصمة البلجيكية، بروكسل، غدا الثلاثاء، ناشد المسؤول الأممي، مارك لوكوك، مجلس الأمن تجديد منح الإذن للمنظمات الإنسانية نقل المساعدات عبر المعابر وفق قرار مجلس الأمن 2504.

ومع انتهاء مفعول القرار 2504 بعد 11 يوما، تعرب المنظمات الإنسانية عن مخاوفها من عدم القدرة على الوصول إلى ملايين السوريين الذين يعتمدون بشكل أساسي على المساعدات التي تُنقل عبر الحدود للبقاء على قيد الحياة.

تشويه الأعضاء التناسلية والزواج المبكر وممارسات ضارّة أخرى تسلب النساء والفتيات "الحق في تحقيق إمكاناتهنّ الكاملة"

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان، وكالة الأمم المتحدة المعنية بالصحة الجنسية والإنجابية، إن هناك حاجة إلى إجراء عادل وسريع لإنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وزواج الأطفال وتفضيل الصبيان على البنات في المعاملة، "والممارسات الضارّة" الأخرى والانتهاكات التي ترتكب ضد النساء والفتيات.

وبحسب تقرير صندوق الأمم المتحدة عن حالة سكان العالم 2020 فإن ملايين الفتيات يتعرّضن للضرر البدني والنفسي بموافقة وعلى مرأى ومسمع من عائلاتهنّ وأصدقائهن ومجتمعاتهنّ.

منظمة الصحة العالمية: عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 يتجاوز المليون في دول شرق المتوسط

أفادت منظمة الصحة العالمية بتجاوز عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 المؤكدة في البلدان الـ 22 في شرق المتوسط حتى يوم الأحد المليون و23،461 وفاة في الإقليم الذي يمتد من المغرب حتى باكستان.

وأشارت المنظمة إلى أن بلدان إقليم شرق المتوسط تشهد ارتفاعا في عدد الحالات رغم الانخفاض الكبير في عدد الحالات في أوروبا. ومن البلدان التي أبلغت مؤخرا عن زيادة في عدد الحالات، إيران والعراق والمغرب والأرض الفلسطينية المحتلة وعُمان.

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلق إزاء تفشي مرض كوفيد-19 في البلدان التي تشهد حروبا مثل سوريا واليمن وليبيا بسبب هشاشة النظم الصحية والبنية التحتية.

الأمم المتحدة تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لميثاقها التأسيسي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في فعالية افتراضية يوم الجمعة بمناسبة مرور 75 عاما على توقيع النص التأسيسي للمنظمة الدولية، إن ميثاق الأمم المتحدة "أتى بقواعد وبعث الأمل في عالم حلّ به الدمار".

والميثاق الذي تبنته الدول الأعضاء فيما كانت الحرب العالمية الثانية تضع أوزارها، وصفه الأمين العام بالمعلم الهام الذي نحييه اليوم في ظل "تصاعد الضغوط العالمية".

وتم التوقيع على الميثاق في سان فرانسيسكو في 26 حزيران/يونيو 1945 ودخل حيز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/أكتوبر 1945.