اليابان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع يستمران في دعم القطاع الصحي في لبنان

حضر سفير اليابان في لبنان سعادة السيد تاكيشي اوكوبو ووزير الصحة العامة اللبناني معالي الدكتور فراس الابيض ومدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في عمان السيد محمد عثمان أكرم حفلا أقيم في مستشفى بعبدا الجامعي الحكومي في جبل لبنان لتسليم أنظمة الطاقة الشمسية التي تم تركيبها في مستشفيين حكوميين وتسليم معدات طبية وأثاث إلى 16 مستشفى حكومي من خلال التمويل من حكومة اليابان وتنفيذ مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.

كما تم الإعلان خلال حفل التسليم عن البدء بمشروع جديد من أجل دعم المستشفيات الحكومية في لبنان. يهدف المشروع الجديد إلى الحد من انتشار وباء كوفيد 19 من خلال توفير المعدات الضرورية والطاقة المستدامة للمراكز الصحية الحرجة من أجل تحسين القدرات التشغيلية لوزارة الصحة العامة في توفير خدمات صحية نوعية وأساسية.

وتحدث معالي الدكتور فراس الابيض وزير الصحة العامة في لبنان في حفل التسليم قائلا: " نحتفل اليوم بإطلاق مشروع أنظمة الطاقة المستجدة في عدد كبير من المستشفيات الحكومية. وبفضل التمويل من اليابان يساعد هذا المشروع بشقيه التنموي والإنساني في استمرارية المؤسسات في توفير الخدمات. كما سيمكن المستشفيات من توجيه صرف الأموال التي سيتم توفيرها الى دعم العاملين وشراء الأدوية والمستلزمات مما يساهم في التخفيف عن كاهل المرضى".

وقال سعادة السيد تاكيشي اوكوبو سفير اليابان في لبنان: "تلتزم اليابان بالمساهمة في استدامة القطاع الصحي العام في هذه الأوقات التي تحمل في طياتها العديد من التحديات، وذلك من خلال مساعدة المنشآت الصحية لضمان توفير خدمات الرعاية الصحية دون انقطاع. تؤمن اليابان أن الاستراتيجيات الحكومية الشاملة المتعلقة باعتماد الطاقة المتجددة وتوسيع نطاق استخدامها ضرورية. اليابان مستعدة للمساهمة في ذلك من أجل تخفيف وطأة الأزمات المتصاعدة على المجتمعات الضعيفة والمضي في جهود التعافي. أحدثت أزمة الطاقة المطولة تغييرا رئيسيا في الوعي العام، وتأمل اليابان أن يتم رؤية ذلك على أنه فرصة لترويج الطاقة المتجددة في البلاد".

وقال السيد محمد عثمان أكرم مدير مكتب الأمم المتحدة في عمان: "بفضل هذا التمويل السخي مع حكومة اليابان وبالشراكة مع وزارة الصحة العامة ساهم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في دعم المنشآت الصحية الحرجة وتوفير منافع ملموسة للناس من خلال تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للأرواح. أثمن العلاقة القوية بين حكومة اليابان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع على المستوى العالمي وانني اشعر بالسعادة لرؤية هذه العلاقة تنمو في لبنان".

ساهم هذا المشروع في تحسين القدرات التشغيلية للقطاع الصحي في لبنان والاستجابة لجائحة كوفيد 19 من خلال توفير المعدات الطبية الحرجة وتوفير حلول الطاقة المتجددة في مستشفيين حكوميين من أجل ضمان إمداد الكهرباء المستدام والمساعدة في تخفيف الاعتماد على مولدات الديزل. وفر المشروع المعدات الضرورية لأغراض العلاج والتعقيم والاثاث وأكثر من 33,000 من المستلزمات الطبية إلى 16 مستشفى حكومي في لبنان. تساعد أنظمة الطاقة الشمسية في تخفيف عبء فواتير الكهرباء واستهلاك الوقود في ظل النقص الحاد في الكهرباء في البلاد وتوفير مصاريف تقارب 125,000 دولار امريكي سنويا.

يساهم هذا المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة رقم 3: "الصحة الجيدة والرفاه".

 

نبذة عن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS):

يساعد مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع منظمات الأمم المتحدة وشركائها على توفير السلام والأمن والحلول الانسانية والانمائية. وتتمثل مهمة المكتب في مساعدة الناس على بناء حياة أفضل ومساعدة الدول على تحقيق السلام والتنمية المستدامة. وتغطي خدمات مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع البنية التحتية وإدارة المشاريع والمشتريات والإدارة المالية والموارد البشريةويعتمد الشركاء على مكتب الامم المتحدة في إستكمال قدراتهم وتحسين سرعة الأداء وتقليل المخاطر وزيادة فاعلية التكلفة وتعزيز النوعية والجودة.

يعمل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الأردن والعراق وسوريا واليمن ولبنان. وينفذ المكتب المشاريع بالشراكة مع المانحين والحكومات الوطنية ومنظمات الأمم المتحدة.

 

 لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

أنوار أبو سكينة

مستشارة التواصل في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

 anwarab@unops.org او الاتصال على الرقم +9026315 79 962